ما هو التقييم العقاري وما سبب أهميته؟

ترتبط العديد من مصالح الشراء والبيع أو الإستثمار بمدى تأثير السوق العام، لذا في وقتنا الحالي أصبح بالإمكان التوجه لمكاتب تختص بهذا المجال حيث تقوم بدورها على أكمل وجه كونها مرخصة من قبل الدولة وتقوم بإدارتها كوادر قوية وإحترافية معتمدة وذات خبرة، ويطلق على هذا العلم التقييم العقاري وهو من الأمور الأساسية في عالم العقار.

*. بداية، ما هو التقييم العقاري؟

يعد التقييم العقاري تقدير للقيمة السوقية للعقار، بحثاً عن السعر العادل في السوق لشراء عقار معين مثل ( شقة سكنية، أو قطعة أرض) أو استثمارها في مشروع ويتم ذلك وفق أسس التقييم التي تحدد من قِبل هيئة التقييم العقاري، كما وتعتمد عمليات التقييم العقاري على معايير وأسس تتحكم في نتائجها ، كالموقع الجغرافي والمساحة
بحيث يختلف العقار السكني عن ذلك العقار المخصص للأنشطة الصناعية.
يتم ذلك عبر طرق و أساليب علمية متعددة ألا وهي البيع المقارن أو حساب السوق، حساب الدخل، حساب التكلفة. ويسمى المختص في هذا المجال باسم ” المقيّم العقاري ” والذي يجمع بين العديد من الدراسات والخبرات التي لها علاقة بعلم السوق والإحصاء والعلوم المالية والإقتصاد، ويعمل باحترافية وكفاءة.

*. لماذا يعد التقييم العقاري من المجالات المهمة؟

  • يعتبر التقييم العقاري مهم كونه يحدد سعر العقار المراد بيعه أو شرائه.
  • كذلك لأنه يقوم بتحديد سعر العقار إذا كان جزء من التركة لتحديد الأنصبة.
  • ولأن التقييم العقاري يقوم بمعرفة القيمة الحقيقية والوقتية للعقار أو أي نوع من الثروة العقارية سواء كانت مبنية أو أراضي خام.
  • بالإضافة إلى أن التقييم العقاري يحدد قيمة التمويل العقاري على عقار بعينه، أو تحديد قيمة التأمين الواجب على العقار وتقييمه لأغراض الزكاة.
  • كما ويساهم التقييم العقاري بالحفاظ على مدخرات وأصول المال العام وبذلك يمكن الحد من عمليات المضاربة في السوق.
  • يوفر التقييم العقاري تقرير مفصل عن النتائج الخاصة بالتقييم والتي لها علاقة بالعقار، والطرق والأساليب المستخدمة، وعمل نسخ احتياطية لكل المعلومات التي تم رصدها.
  • كما ويوثق جميع الخطوات الإجرائية والتقييمية للعقار.

باختصار يقوم التقييم العقاري بتقريب وتوضيح الصورة للشخص المشتري لعقار ما ولا يملك خلفية عقارية لذلك، يكون ذلك ضمن خطة ومعلومات تقييمية تعطيه القيمة والتقدير الصحيح.

admin

Read Previous

المقيِّم العقاري… الميزان بين البائع والمشتري

Read Next

ما علاقة البنوك بالتقييم العقاري؟

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *